التسيير والتقنيات الحضرية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التسيير والتقنيات الحضرية
التسيير والتقنيات الحضرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعة ال PDAU لبلدية مسكيانة

اذهب الى الأسفل

مراجعة ال PDAU  لبلدية مسكيانة  Empty مراجعة ال PDAU لبلدية مسكيانة

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 16, 2011 11:22 pm

[color=black][size=9]
- مقدمة:

إن دراسة المرحلة النهائية لبلدية مسكانة تعد المرحلة التشريعية لتطبيق القوانين المتعلقة بمراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير وكذا تنفيذ مختلف البرامج المدرجة في إطار تهيئة المجال تهيئة عقلانية تراعي كل المكونات المهيكلية للمجال من سكن، مرافق، طرقات، ومساحات خضراء والهدف منها هو إعطاء مخطط ذو تنمية شاملة للمجال البلدي.

1- الإشكالية العامة :

على الرغم من جميع المؤهلات التي تتوفر عليها بلدية مسكيانة، والإمكانيات الطبيعية والبشرية التي تسمح لها بالإرتقاء لإلى مستوى الأقطاب الحضرية الكبرى ومؤهلها لأن تلعب دورا مهما ضمن مجال إقليمها، إلا أننا نجد أنفسنا أمام تجمع حضري لايشكل أي قوة إقتصادية أو حضرية تعكس المؤهلات الفعلية لهذا التجمع.
الشيء الذي نتج عنه توقع مجال الدراسة ضمن حيز مجالي وإقتصادي ضيق ما جعله مجال محدود التأثير (مجال نفوذ ضيق) لعدة أسباب يمكن أن نذكر منها مايلي:
 غياب الإستغلال الأمثل والمدروس لإمكانيات المجال الطبيعية والبشرية وعلى رأسها الموقع الإستراتيجي والتجهيزات والمحاور الرئيسية (الطريقين رقم 10 ورقم 88).
 سيطرة الطابع التقليدي الريفي على مستوى مجال الدراسة، وعدم استغلال إمكانياته في دعم وتعزيز القطاعات الإقتصادية التي من شأنها النهوض بمجال الدراسة كالصناعة، التجارة، الخدمات....إلخ.
والتي انصبت جميعها في نتيجة واحدة هي:
"مجال الدراسة (بلدية مسكيانة) مجال غير فعال على مستواه الإقليمي على الرغم من إمكانياته الطبيعية والبشرية، والتي تستلزم النهوض بهذا التجمع في محاولة وضع خطوط تنموية أولية لإتجاهات التطور الإقتصادي والمجالي ضمن برامج مدروسة مسبقا".

2- الموقع الإداري والإطار التنظيمي لمجال الدراسة:
بلدية مسكيانة واحدة من 29 بلدية تابعة لولاية أم البواقي، تقع بين تقاطع أهم طريقين: الأول هو الطريق الوطني رقم (10) الذي يربط أولاد رحمون بالحدود التونسية مرورا بكل من أم البواقي، عين البيضاء، مسكيانة والوصول إلى غاية بوشبكة والطريق الثاني هو الطريق الوطني رقم (88).
تقع مساحة بلدية مسكيانة بـ: 19549 هكتار، وتبعد عن مقر الولاية أم البواقي بـ 62 كلم، ويحدها كل من:
- الشرق: ولاية التبسة.
- الغرب: بلدية الجازية، الرحية.
- الشمال : بلالة، بحير الشرقي.
- الجنوب: بلدية الضلعة.

3- الموقع الجغرافي وأهميته الجهوية:
تقع بلدية مسكيانة في رواق بين سلسلتين جبليتين، تمتد باتجاه الجنوب، إلى غاية أبواب الصحراء (بابار، ششار).
وتقع السلسلة الجبلية في شرق وغرب البلدية:
1- السلسة الشرقية:
- جبل ذراع الصنوبر، جبل بلالة.
- جبل أم كشريد.
- جبل قريقر.
- جبل سطيح.
2- السلسلة الغربية:
- جبل المعزولة.
- جبل قرن حمار.
- جبل الفجيجات.
- جبل بوتخمة.
- جبل الشرقية.
أعلى قمة تتمثل في 1242 م بجبل قرن حمار في السلسلة الغربية، و1343 م بجبل توخمة بالسلسة الشرقية، وأخفض نقطة تتمثل 810 م على مستوى واد مسكيانة.

4- الوسط الطبيعي:

- المميزات المناخية:
يسود بلدية مسكيانة المناخ القاري، الذي يتميز بشتاء بارد وصيف حار وتعرف نسبة تساقط ضعيفة، حيث قدر معدل التساقط بـ 250-300 ملم/سنة أما فيما يخص درجات الحرارة فنميز معدلات حرارة تتراوح مابين - 4° و + 42° ويسود مجال الدراسة نوعين من الرياح هي الرياح الشمالية الغربية المتميزة برياح باردة ورطبة وتكون خلال فترة الخريف والشتاء، والرياح الجنوبية المتميزة برياح ساخنة وجافة خلال فصل الصيف.

5- الوسط الفيزيائي:
- الجيوتقنية:
تبرر ضرورة هذه الدراسة من خلال أهميتها في معرفة الأراضي المثلى للتوسع والتعمير ومدى قابليتها وقوة تحملها للإنشاءات العمرانية، إعتمادا على:
- طبوغرافيا مجال الدراسة (إنشاء خريطة الإنحدار).
- الدراسة الجيولوجية (50000/1 لخريطة مسكيانة).
- الإطلاع على نتائج التنقيبات التي قام بها المخبر.
- الإعتماد على الدراسات السابقة حسب توجيهات المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لبلدية مسكيانة.
- الخرجات الميدانية لمجال الدراسة.
وتبعا لمعطيات سابقة ومنها الخريطة الجيولوجية لمجال الدراسة 50000/1 بينت أن مجال الدراسة ينتمي إلى الأطلس التلي.


6- الدراسة السوسيواقتصادية:
6-1- التحليل الديموغرافي:
إن الدراسة الديموغرافية تترجم لنا واقع السكان لأنهم القوة الكامنة وراء الأنشطة الإقتصادية التي تؤدي إلى الحركة العمرانية.
مراحل التطور السكاني لبلدية مسكيانة:
- الجدول التطور السكاني (1987-2006).

1987 1995 1998 2005 2006
التجمع الرئيسي 14197 20734 21657 25103 25440
المنطقة المبعثرة 4346 6338 4275 4953 5018
المجموع 18543 27072 25932 30056 30458
المصدر : مخطط شغل الأراضي رقم 4 المرحلة الأولى
معطيات مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية.


6-2- التركيب الإقتصادي والوظيفي:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز القوة البشرية يصفها الأداة الفعالة والمحركة لكل الفعاليات والأنشطة الإقتصادية، ويمكن توصيح ذلك من خلال المخطط التالي:

التركيب الإقتصادي والتوزيع الوظيفي لسكان بلدية مسكيان
7- المقومات الإقتصادية:
7-1- الإمكانيات الفلاحية:
- الزراعة:
يلعب هذا القطاع دور مهم في بلدية مسكيانة، حيث يستحوذ علىمساحة معتبرة من المساحة الإجمالية للبلدية، رغم أن البلدية ذات طابع رعوي أكثر منها فلاحي (زراعي) إلا أن هذا يدل على وجود زراعة القمح والشعير ولكن ينسب محدودة في إنتظار تطبيق البرنامج المقترح من قبل (Fnrda/PPDRI) والتي تخص كل المشآتي (فتالة، مراج الجديان، دعاس، هنشير السباي).
ويوضح الشكل التالي التوزيع العام للأراضي لبلدية مسكيانة.

- الإنتاج الحيواني:
- تربية المواشي:
طابع منطقة مسكيانة هو طابع فلاحي يهتم بالدرجة الأولى بتربية المواشي ثم يليها زراعة الحبوب وعلى رأسها الشعير.
- جدول الأنواع الحيوانية.
الأغنام الماعز الأبقار
11656 3265 547
المصدر: فرع قسم الفلاحة مسكيانة 2006.

- تربية الدواجن:
يتواجد على مستوى بلدية مسكانية 11 مدجنة.

- تربية النحل:
يتواجد على مستوى بلدية مسكانية 102 خلية عصرية (Ruche Moderne) حيث تم منح 10 صناديق منها، في سنة 2002 في إطار برنامج (FNRDA)، لتصبح 102 صندوق في سنة 2006، أي خلال 04 سنوات قدرت الزيادة بـ 92 صندوق مما يبين تطور تربية النحل على مستوى البلدية نتيجة الإهتمام به.


7-2- المقومات الصناعية:
يعتبر قطاع الصناعة من أهم القطاعات الإقتصادية، فهي بمثابة المحرك الرئيسي للتنمية في أي منطقة، ومن أجل إعطاء صورة واضحة عن فعاليتها الحالية وآفاقه المستقبلية داخل مجال الدراسة، وضمن إقليمه الخارجي سنتطرق إلى وضعية هذا القطاع على مستوى بلدية مسكيانة.
مناطق النشاطات :
مساحات مناطق النشاط :
التعيين المساحة الإجمالية هكتار المساحة الممنوحة هكتار المجال المشترك هكتار القطع المنشآة
منطقة نشاطات "أ" 3 هـ 14 آر 1.39 1.75 17
منطقة نشاطات "ب" 1 هـ 42 آر 0.32 1.1 7
منطقة نشاطات "جـ" 1 هـ 55 آر 1.4 0.15 9
منطقة نشاطات إلاتاكس 16 هـ 16 00 1
منطقة نشاطات "د" 2 هـ 94 آر 1.73 1.21 56
المصدر: مديرية الصناعة والمناجم.

حالة القطع المستغلة:
التعيين القطع الممنوحة القطع المستغلة القطع الغير مستغلة
عدد مساحة (هكتار) عدد مساحة (هكتار) عدد مساحة (هكتار)
منطقة نشاطات "أ" 17 1.39 1 0.45 16 0.93
منطقة نشاطات "ب" 7 0.32 00 0 7 0.32
منطقة نشاطات "جـ" 9 1.40 4 0.93 5 0.47
منطقة نشاطات إلاتاكس 1 16 Entreprise de filature à l’arrêt
منطقة نشاطات "د" 33 1.26 00 00 33 1.26
المصدر: مديرية الصناعة والمناجم.

حالة القانونية للقطع:
التعيين القطع الممنوحة حالة القانونية للقطع الممنوحة
عدد مساحة (هكتار) معدلة غير معدلة
عدد مساحة (هكتار) عدد مساحة (هكتار)
منطقة نشاطات "أ" 17 1.39 11 0.94 06 0.45
منطقة نشاطات "ب" 07 0.32 06 0.30 01 0.02
منطقة نشاطات "جـ" 09 1.40 05 0.60 04 0.80
منطقة نشاطات إلاتاكس 01 16 01 16 00 00
منطقة نشاطات "د" 33 1.26 09 0.73 24 0.53
المصدر: مديرية الصناعة والمناجم.

حالة مناطق النشاط (مبنية وغير مبنية) :
التعيين المشاريع المنجزة المشاريع الغير المنجزة
عدد مساحة (هكتار) عدد مساحة (هكتار)
منطقة نشاطات "أ" 01 0.45 16 0.93
منطقة نشاطات "ب" 01 0.21 06 0.11
منطقة نشاطات "جـ" 04 0.29 05 1.11
منطقة نشاطات إلاتاكس 01 16 00 00
منطقة نشاطات "د" 02 0.39 31 0.86
المصدر: مديرية الصناعة والمناجم.
الحالة القانونية للعقار الصناعي في مناطق النشاطات :
التعيين الوضعية القانونية ملاحظات
منطقة نشاطات "أ" تسوية الوضعية تحويل رقم1345/96 المؤرخ في 02/12/1998 + رخصة بناء رقم76/2000 المؤرخ في 21/06/2000
منطقة نشاطات "ب" تسوية الوضعية تحويل رقم 784/99 المؤرخ في 11/09/1999
منطقة نشاطات "جـ" تسوية الوضعية تحويل رقم 41 المؤرخ في 27/02/2000
منطقة نشاطات إلاتاكس تسوية الوضعية إنحلت
منطقة نشاطات "د" تسوية الوضعية تحويل رقم 795 المؤرخ في 19/08/2000
المصدر: مديرية الصناعة والمناجم.

7-3- التجارة:
- جدول توزيع التجار حسب القطاعات.
القطاع الصناعة الحرف تجارة الجملة تجارة التجزئة الاستيراد والتصدير الخدمات المجموع
مسكيانة 93 10 11 270 03 166 553
المصدر: مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية 2005.

7-4- النقل والمواصلات :
يعد النقل عنصرا مهما وأساسيا بإختلاف أساليبه (بري، جوي، بحري) لأي تنمية إقتصادية أو لإجتماعية، وفي تحليلنا لهذا العنصر اعتمدنا على معطيات مديرية النقل لسنة 2005 وعلى تشخيص الوضعية الحالية لبلدية مسكيانة.

* النقل البري:
- جدول النقل عن طريق سيارات الأجرة.
البلدية عدد الرخص الممنوحة الرخص المستعملة
مسكيانة 87 37
المصدر: مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية 2005.

توضح المعطيات المتوفرة عن وضعية النقل على مستوى بلدية مسكيانة أنه قطاع لايلبي إحتياجات المواطنين، إذ لاتوجد سهولة في التنقل بين مسكيانة التي هي مقر الدائرة وبين البلديات المجاورة، خاصة وأن الأهمية والموقع الإستراتيجي للبلدية يفرض عليها توفير وسائل النقل الجماعي التي تنعدم على مستوى البلدية.
أما عن جانب النقل بواسطة سيارات الأجرة فهناك إستغلال ضعيف للرخص الممنوحة.

7-5- الشبكات القاعدية:
1- المياة الصالحة للشرب:
1- مقدمة :
يعتبر الماء ضروري للحياة وسياسة استغلاله ترتبط بمستوى الاستهلاك الفردي والازدياد الديمغرافي للتطور العمراني وكذا حسن التسيير.
الهدف من هذا المخطط هو اعطاء الوضعية الحالية والمقترحة لبلدية مسكيانة عن طريق دراسة مفصلة وذلك بالأخذ بعين الإعتبار بالمدى القريب والمتوسط والبعيد ولكل مدى نقوم بحساب كل الإحتياجات والأحجام الضرورية لهذه البلدية.

أ- الوضعية الحالية لمختلف الشبكات:
1- شبكة المياه الصالحة للشرب:
تتزود بلدية مسكيانة بالمياه الصالحة للشرب عن طريق عدة مصادر تبلغ كميتها الإجمالية 52,5 ل/ثا نحو منشآت التخزين ذات السعة الكلية 4750 م3 بواسطة شبكات متعددة الأقطار وأهم التفاصيل موضحة في الجدول التالي:

التجمع مصادر المياه (ل/ثا) شبكة التوزيع التخزين (م3) شبكة الضخ
Ø (مم) المادة Ø (مم) والطول المادة
ACL مسكيانة F1= 3,5 ل/ثا 350 م Acier 2 X 2000 م3 (25628 ml) Ø 400 Amiante ciment
F2= 13 ل/ثا 200 م Amiante ciment 150 م3 (1200 ml) Ø 110 PVC
M13=30 ل/ثا 90 ≈110 مم PVC (8610ml) Ø 300 Amiante ciment
بئر عين =06ل/ثا (7845 ml) Ø 400 Amiante ciment
منطقة التشتت آبار تقليدية - قناة التوزيع لبلدية مسكيانة (هنداوي جلول و

- قناة في حالة ردئية جدا في عين بنيوش 500 م3 (2367 ml) Ø 110 PVC
40 م3 (3562 ml) Ø 80 Acier et galvanisé
F2= 13ل/ثا
Bv5 =8ل/ثا
B10 =2ل /ثا
المجموع =75,6 ل/ثا المجموع =5290 م3


2- شبكة الصرف الصحي:
مياه الصرف الصحي لبلدية مسكيانة نتجه نحو واد مسكيانة دون معالجة بواسطة شبكة موحدة تتراوح أقطارها (200 ≈1500 مم).

3- شبكة الكهرباء:
تستفيد بلدية مسكيانة من الإنارة من الخط الكهربائي المتوسط الضغط (KV 30) آتية من (centre d'exploitation) بعين البيضاء إلى مركز التحويل لبذي يضمن توزيع الكهرباء نحو البلدية.

4- شبكة الغاز:
70 % منم مساكن بلدية مسكيانة مستفيدين من هذه الشبكة.

5- شبكة الهاتف:
يقتصر على مركز البلدية فيجب زيادة نسبة التغطية بالهاتف النقال والهاتف الريفي في المناطق التي يصعب ربطها بشبكة الهاتف الثابت.

6- شبكة الطرقات:
يعتبر البلدية الطريق الوطني رقم 10 باتجاه عين البيضاء وقسنطينة و الطريق الوطني رقم 88 باتجاه خنشلة والطريق الولائي رقم 04 وكذلك الطرق البلدية.
كما نشير إلى الدراسة التي قامت بها (DTP) لإنشاء محول خارج حدود النسيج الحضري.

ب- الوضعية المقترحة لمختلف الشبكات:
1- شبكة المياه:
في هذه الوضعية تقوم بحساب أهم الاحتياجات التي ستوضعها في الجداول الملحقة حيث أن:
- D : الاستهلاك اليومي للفرد (l/j Hab) .
- Qmoyj، Qmaxj، Qp: تمثل كميات المياه المتوسطة والقصوى المستهلكة.
- ∆ Q: النقص أو الفائض المسجل في كمية االماء.
- Vt : حجم التخزين المحسوب ابتداء من كمية المياه القصوى وحجم الحرائق اللازم.
- ∆ V : يمثل الفائض أو النقص المسجل في حجم التخزين ابتداء من الحجم الموجود.

أ- حساب احتياجات للسكان:
التجمع المدى عدد السكان D (l/j/
hab βmax Kh Kp Qmoyj Qmaxj Qp
ل/ثا م3/يوم ل/ثا م3/يوم ل/ثا م3/يوم
مسكيانة
(ACL) قريب
(2011) 27204 180 1,19 1,55 1,86 57 4897 68 5876 106 10929
متوسط
(2016) 29149 180 1,18 1,53 1,84 61 5247 73 6296 112 9655
بعيد
(2026) 33069 180 1,17 1,52 1,82 69 5952 83 7142 126 10833
منطقة التشتت (ZE) قريب
(2011) 5959 150 1,43 1,89 2,27 10,35 894 12,4 1073 24 2029
متوسط
(2016) 6385 150 1,41 1,83 2,20 11,09 958 13,31 1150 24,4 2108
بعيد
(2026) 7244 150 1,39 1,81 2,17 13 1087 16 1304 28 2359


ب- احتياجات السكان من حيث مصدر التموين:
ويحسب من كمية الماء الموجودة مقارنة مع الكمية المستهلكة مستقبلا وهذا مبين في الجدول التالي:

التجمع المدى كمية الماء الموجودة (ل/ثا) كمية الماء المستهلكة (ل/ثا) النقص (ل/ثا)
مسكيانة
(ACL)
2007 52,5 82,7 -30,2
قريب
(2011) 64,5 106 -41,5
متوسط
(2016) 64,5 112 -47,5
بعيد
(2026) 64,5 126 -61,5
منطقة التشتت (ZE) 2007 23 16 +07
قريب
(2011) 25 24 +01
متوسط
(2016) 25 24,4 +01,1
بعيد
(2026) 25 28 -03

نلاحظ نقص كبير في الموارد لبلدية مسكيانة لذا نقترح البحث عن مصادر مائية أخرى تقلل من هذا النقص في المديان الثلاث (قريب، متوسط وبعيد)، أما منطقة التشتت نلاحظ اكتفائها بالمياه الصالحة للشرب في المديان القريب، المتوسط فنقترح البحث عن مصادر مائية أخرى الاكتفاء في المدى البعيد.

2- الاحتياجات في التخزين:
التخزين اللازم هو مجموع عدة أحجام.
Vt = Vi+ Va+ Vc. حيث
Vi: الحجم اللازم للحرائق لمدة ساعتين (t x Qi = Vi ) حيث:
Qi : الصبيب الموجه للحرائق = 17ل/ثا.
Vc : حجم التعويض C ويمثل 55 % Qmaxj.
Va : حجم الضياع في الشبكة ويمثل 25 % Qmaxj.

التجمع المدى Vexist (m3) Vcal (m3) ∆ V (m3)
السنة Vi (m3) Va (m3) Vc (m3) Vt (m3)
مسكيانة
(ACL) 2007 4750 244,8 1144,8 2518,5 3908,1 +842
قريب
(2011) 4950 244,8 1469 3235 4949 -01
متوسط
(2016) 4950 244,8 1574 3463 5282 -332
بعيد
(2026) 4950 244,8 1786 3928 5959 -1009
منطقة التشتت (ZE) 2007 540 - 181 397 578 -38
قريب
(2011) 640 - 268 591 859 -219
متوسط
(2016) 640 - 288 633 921 -281
بعيد
(2026) 640 - 326 717 1043 -403

- نسجل نقص في كمية التخزين في التجمع الرئيسي(مسكيانة) وكذا في منطقة التشتت فهي تعاني من هذا النقص في المديات الثلاث وعليه نقترح انشاءخزانات أخرى تقلل من هذا العجز باقتراح خزان 1000 م3 في المدى البعيد وأيضا في نفس المدى خزان 400 م3 في منطقة التشتت.
- كما نقترح توسيع شبكة المياه إلى مناطق التهيئة وتكون نقاط الربط في القنوات الرئيسية.

2- شبكة الصرف الصحي:
1- الوضعية الحالية:
الشبكة الحالية الأحادية بأقطارها التي يترواح بين (200 ≈1500 مم) في حالة حسنة وبنسبة الربط تقدر بـ 95 % ، العائق الوحيد يتمثل في المصب في الطبيعية دون علاج مسبق وذلك يشكل تلوث كبير على مستوى المياه الجوفية.

2- كمية صبيب المياه المستعملة:
يقدر صبيب المياه المستعملة بـ 80 % من الصبيب اليومي الأقصى ويحسب بالعلاقة:
التجمع المدى Qusé Qmaxj
ل/ثا م3/يوم ل/ثا م3/يوم
مسكيانة
(ACL) قريب (2011) 54 701 68 5876
متوسط (2016) 58 4237 73 6296
بعيد (2026) 66 5714 83 7142
منطقة التشتت (ZE) قريب (2011) 9,9 858 12,4 1073
متوسط (2016) 10,7 920 13,31 1150
بعيد (2026) 13 1043 16 1304

نقترح محطة للتصفية (Station d’épuration) وهذا على مستوى المصب ونسجل هذا حسب المعلومات المقدمة لنا من طرف مصالح الري أن مشروع لمحطة تصفية المياه في قيد الدراسة.
• أما فيما يخص الفيضانات على مستوى بلدية مسكيانة فإنها تشكل مشكل حقيقي أيضا يضاف إلى لائحة المشاكل التي تعاني منها البلدية والتي يواجهها سكانها عند تهاطل كبير للأمطار.
• حسب المصالح المعنية فإن هناك مشروع لحماية بعض المناطق من هذا المشكل وهو في طور الإنجاز بالإضافة إلى مشروعين في قيد الدراسة (canal trapézoïdal، protection gabion en pierres) وهذا لحماية كل المدينة من أخطار الفيضانات بالإضافة إلى قناة أخرى (CANAL N°4) في قيد الدراسة.

7-6- البيئة:
نظرا لما يشكله الجانب البيئي من أهمية لابد لنا من تسليط الضوء علية وأخذه بعين الإعتبار في أي دراسة.
وحتى نتمكن من معرفة الوضعية البيئية على مستوى مجال الدراسة قمنا بتوضيح مايلي:

- جدول كمية النفايات على مستوى التجمع الحضري لبلدية مسكيانة.
رقم القطاع تحديد القطاع عدد السكان الكمية (طن/يوم) الــتــقــديـــرات لسنة 2006 عدد السكان الكمية (طن/يوم) ملاحظة
01 م.ش.أ رقم 01 6000 03 9000 4,50 /
02 م.ش.أ رقم 02 7000 3,5 10500 5,25 /
03 م.ش.أ رقم 03 6000 03 9000 4,50 /
04 م.ش.أ رقم 04 5000 2,5 7500 3,70 /
05 م.ش.أ رقم 05 6000 03 9000 4,50 لا يتم الجمع منها حاليا
المجموع / 30000 15 45000 22,4 /


إن رمي النفايات في بلدية مسكيانة يتم في مكان إحتياطي مخصص لهذا الغرض (جماعيCollectif) في ذراع الصنوبر، لكن يوجد مكان جديد على بعد 10 كلم بين مسكيانة والبلالة، لما يسببه المكان القديم من أضرار وإزعاج للسكان.

8- التحليل العمراني:
8-1- الحظيرة السكنية:
- جدول تطور الحظيرة السكنية عبر مجال الدراسة.
إحصاء 1998 2006
عدد السكان عدد السكنات معدل إشغال المسكن عدد السكان عدد السكنات معدل إشغال المسكن
التجمع الرئيسي 21657 3929 5,51 25440 4851 5,24
المنطقة المبعثرة 4275 824 5,18 5018 1031 4,87
المجموع 25932 4753 5,45 30458 5882 5,18
المصدر: مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية لولاية أم البواقي 2005.

يعتبر السكن من أهم العناصر المكونة للمجالات العمرانية والذي يعتبر الشغل الشاغل في أي تجمع عمراني، وفي مجال دراستنا (بلدية مسكيانة) نلاحظ أن تطور الحظيرة السكنية لبلدية مسكيانة إرتفع منذ إحصاء 1998 إلى غاية 2006 بـ 900 مسكن في المركز الحضري (التجمع الرئيسي) مقابل 200 مسكن في المنطقة المبعثرة وهذا خلال 08 سنوات الشىء الذي يدل على أهميته التجمع الرئيسي ومدى استقطابه للسكان وذلك نظرا للإمكانيات المتوفرة على مستواه.
أما فيما يخص معدل إشغال المسكن فقد إنخفض من 5,51 إلى 5,24 على مستوى التجمع الرئيسي، بينما انخفض من 5,18 إلى 4,87 على مستوى المنطقة المبعثرة وهو إنخفاض ملحوظ والسبب راجع إلى هجرة السكان من هذه المنطقة إلى مقر البلدية.

8-2- الشبكة العمرانية لبلدية مسكيانة:
تتكون الشبكة العمرانية لبلدية مسكيانة من تجمع رئيسي هو مقر البلدية ومقر الدائرة، وتضم 16 مشتة.
- جدول التوزيع المجالي للمساكن.
البلدية نوع التجمع عدد المساكن سنة 1998 عدد المساكن 2006 معدل الإشغال
مسكيانة التجمع الرئيسي 3929 4851 5,51 5,24
المنطقة المبعثرة 824 1031 5,18 4,87
المجموع 4753 5882 5,45 5,18

8-3- تحليل الوضع القائم:
8-3-1- الموقع:
يقع المركز الرئيسي لبلدية مسكيانة في وسط المجال البلدي يحده من الشمال بلدية الرحبة، ومن الشرق بلدية بلعلى، ومن الجنوب بلدية قوريغور، ومن الجهة الجنوبية الغربية بلدية الضلعة ومن الجهة الغربية بلدية الجازية.
يتربع المركز الرئيسي على مساحة تقدر بـ 288 هكتار.
• تعد بلدية مسكيانة مقر الدائرة، التي تضم البلديات التالية (مسكيانة الرحبة، البلالة، بحير الشرقي).
• يبعد المركز الرئيسي لبلدية مسكيانة عن عاصمة الولاية (أم البواقي) بـ 62 كلم.
• يقطع المركز الرئيسي مجموعة من الطرق أهمها الطريق الوطني رقم 10 بالجهة الشمالية الذي يربط البلدية ببلدية مرسط.
هذا ما منح المركز الحضري أهمية كبرى وذلك من خلال إمكانية التواصل مع التجمعات الأخرى وبالتالي منح سهولة جد مهمة للسكان.

8-3-2- الموضع:
يتوضع المركز الحضري لبلدية مسكيانة على إرتفاع يصل إلى 690 م على مستوى واد مسكيانة، يتميز المجال بالطبوغرافيا السهلة المنبسطة، وهذا مايعتبر عامل مهم يمكن من خلاله تحديد الأراضي الصالحة للتعمير وعنصر جد مهم للتوسع المستقبلي للبلدية وكدا عامل مهم في تسهيل عملية مد مختلف الشبكات.

8-4- تحليل الإطار المبني:
8-4-1- أنماط البنايات السكنية:
إن تطور وتوسع بلدية مسكيانة أدى إلى تطور أنواع عديدة من المساكن تتسم بالتجانس في مناطق، وبعدم التجانس في مناطق أخرى.

أ- النمط الأول:
أ-1- السكنات القديمة:
مدينة مسكيانة كغيرها من المدن الجزائرية يظهر فيها هذا الطابع المعماري الإستعماري، ويعتبر أقدم نسيج يتوضع في مركز التجمع، ويتميز بـ :
• من الناحية العمرانية:
وهو النسيج الأكثر تنظيما، ذو تركيبة عمرانية معتمدة على تصميم متجانس للنسيج وتقسيمه إلى أجزاء ذات أشكال هندسية بسيطة مستطيلة أو مربعة، ويتواجد هذا النمط على طول الطريق الوطني رقم "10".
• من الناحية المعمارية:
لا يتعد علو هذا النمط من المباني الطابق الأرضي، يتميز بسقف من قرميد وهو أساسا عبارة عن سكن فردي يتميز بحالة سيئة.
يتميز هذا النسيج بكثافة ضعيفة على العموم، وفي الوقت الحالي فإن جزء كبير من هذه السكنات وجه للوظيفة التجارية أو المرافق، ونظرا للوضعية الحالية لهذا النسيج (الحالة السيئة) وكونه غير متراص لابد من إعادة هيكلته ليبقى شاهدا على الفترة الإستعمارية كمرحلة من مراحل تطوره.

ب- النمط الثاني:
- السكن الفردي (التحصيصات):
يمثل هذا النمط من المباني الجزء الأكبر والسائد في النسيج الحضري لبلدية مسكيانة مشكلا النسيج المحيطي لها.
كما نميز ضمن النمط الفردي المكون للنسيج الحضري لبلدية مسكيانة نمط التحصيصات التي تتميز بنسيج متراص مقسم إلى قطع (lots) وبإرتفاع يصل في أغلب الأحيان إلى طابق أرضي+1 (R+1) بمحلات تجارية مدمجة مع المسكن (RDC)، من أهم خصائص هذه البنايات أنها تتسم بالتجانس.

جـ- النمط الثالث:
- السكن الجماعي:
وجد هذا النوع من المساكن لسد الإحتياج المتزايد في قطاع السكن، وهو يخدم الجانب الكمي أكثر من الجانب الكيفي، حيث نجده في شكل مجمعات سكنية (عمارات مهيكلة، مجال عمومي)، والتي تتطلب عملية التهئية لمجالاتها الخارجية، والتي تتمثل في (المساحات الخضراء، مواقف السيارات ساحات اللعب،...).
د- النمط الرابع:
- السكن التطوري:
هو نمط حديث النشأة، يتميز بشكل خارجي موحد، يحتوي غالبا على غرفتين وارتفاع مبانيه لايتعد الطابق الأرضي (RDC)، ويتواجد هذا النمط في بلدية مسكيانة، حيث طبق عند إعادة هيكلة بعض الأحياء في الجهة الغربية والشمالية الغربية.

9- المرافق والتجهيزات العمومية:
9-1- المرافق التعليمية:
أ- التعليم بمختلف أطوار:
- جدول التعليم بمختلف أطراره في بلدية مسكيانة.
الأطوار الطور الأول والثاني الطور الثالث الثانوي
البلدية عدد المدارس عدد الأقسام عدد التلاميذ معدل إشغال القسم عدد المدارس عدد الأقسام عدد التلاميذ معدل إشغال القسم عدد المدارس عدد الأقسام عدد التلاميذ معدل إشغال القسم
مسكيانة 16 125 3203 25,62 05 62 2207 35,60 02 40 1433 35.83
المصدر: DPAT إحصائيات 2005.
ب- التكوين المهني:
- جدول التكوين المهني والتمهين ببلدية مسكيانة.
التعيين القدرة النظرية القدرة الحقيقية عدد الأساتذة
الداخليين الممتهنين الداخليين الممتهنين
مركز التكوين المهني والتمهين 250 600 322 529 12

تضم بلدية مسكيانة مركز واحد للتكوين والتمهين يؤطر 529 متربص من أصل 600 متربص ممكن أي وجود قدرة ممكنة في الاستعاب، في حين نجد أن عدد الداخليين 322 متربص أي بطاقة إستعاب تفوق القدرة النظرية.

9-2- المرافق الصحية:
- جدول المرافق الصحية ببلدية مسكيانة.
البلدية مستشفى عدد الأسرة Polyclinique مستوصف قاعة علاج
مسكيانة 01 149 01 05
المصدر: DPAT 2005.
9-3- المرافق الثقافية:
- دار الشباب.
- قاعدة متعدد الخدمات.
- مركز ثقافي.

9-4- المرافق الروحية:
- جدول المرافق الروحية ببلدية مسكيانة.
البلدية مسجد مقبرة إسلامية مقبرة مسحيين
مسكيانة 05 02 01

9-5- المرافق الأمنية:
- الحماية المدنية.
- أمن الدائرة.
- الدرك الوطني.
- الأمن الحضري.

9-6- المرافق السياحية:
- جدول المرافق السياحية ببلدية مسكيانة.
النزل الموقع عدد الأسرة
الكاهنة مسكيانة 83

9-7- االمرافق الرياضية:
البلدية قاعة رياضية ملعب ملعب جواري
مسكيانة 01 01 02

إن التشخيص العام للمرافق والتجهيزات العمومية في مجال الدراسة (بلدية مسكيانة) يوضح مايلي:
- تمركز مختلف المرافق بالتجمع الرئيسي.
- تنوع وتعدد المرافق الموجودة.

10- العوائق الطبيعية والإصطناعية:
هي العناصر التي تشكل عائقا أمام التعمير من خلال مجالاتها الأمنية التي تحد من إستخدام الأرض قانونيا.

10-1- العوائق الطبيعية:
أ- الأراضي الفلاحية:
إن مجال الدراسة مجال فلاحي بالدرجة الأولى، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للأرض الفلاحية بـ 70,75 % من المساحة الإجمالية لبلدية مسكيانة.
ب- الأودية:
يوجد واد بمجال الدراسة هو واد مسكيانة في الجهة الغربية، الشيء الذي يهدد الأراضي بالفيضانات.

10-2- العوائق الإصطناعية:
أ- الطريق الوطني:
الطرق الوطنية رقم 10 و88 الموجود بمجال الدراسة، ورواقهما الأمني هو 35 م على جانبي الطريق إنطلاقا من محوره أي العرض الإجمالي للرواق هو 70 م.
ورواقه الأمني هو 30 م على جانبي الطريق إنطلاقا من محوره أي العرض الإجمالي للرواق هو 60 م.

ب- الطريق الولائي:
الطريق الولائي الموجود ببلدية مسكيانة هو الطريق الولائي رقم 04.
والرواق الأمني المخصص لهذا النوع من الطرق هو 15 م على جانبي الطريق أي بعرض إجمالي بـ 30 م.

جـ- الطرق البلدية:
الرواق الأمني المخصص له هو 07 م على جانبيه إنطلاقا من محوره أي بعرض إجمالي يبلغ 14م.

د- خطوط الكهرباء:
يمر بمجال الدراسة خط كهربائي متوسط التوتر، ويقدر رواقه الأمني بـ 30 م (أي 15 م على جانبي الخط إنطلاقا من محورها).

هـ- المقابر:
إرتفاق المقبرة هو 50 م إنطلاقا من سياجها.


11- التشخيص العام للمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير الساري المفعول:

إن الهدف الرئيسي من مراجعة المخطط للتهيئة والتعمير لبلدية مسكيانة كان مرده إلى الأهمية الكبرى لهذا القطب الحضري على مستوى الإقليم المتواجد فيه ولما يشكله موقعها من أهمية ضمن الشبكة العمرانية التي تمثل فيها بلدية مسكيانة همزة وصل بينها.
وللإلمام أكثر بأسباب هذه الدراسة التي جاءت في سياق مراجعة المخطط الوجيهي للتهيئة والتعمير لهذه البلدية ارتأينا التركيز على النقاط التالية:
1- معرفة مدى تطبيق المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير، وذلك بمعرفة ماهو مبرمج من خلاله، وكذا مخططات شغل الأراضي المندرجة ضمنه.
2- توضيح الأسباب الفعلية التي أدت إلى القيام بهذه الدراسة وذلك من خلال:
 إظهار أو تأكيد إمكانية تشيع القطاعات المزمع تعميرها، طبقا للمادة رقم "28" من القانون "90/29".
 إظهار الأسباب الفعلية في فشل تطبيق هذه المخططات على أرض الواقع والعوامل المتحكمة في ذلك سواء طبيعية، بشرية، سياسية، إقتصادية في حالة مالم يتماشى الوضع الراهن لنص المادة "28".
3- محاولة الإشكالية الحالية من خلال هذه الدراسة (مراجعة المخطط للتهيئة والتعمير) لبلدية مسكيانة.


لقد جاءت دراسة المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لبلدية مسكيانة عبارة عن دراسة لثلاث بلديات (تجمع بلدي) يضم كل من بلدية مسكيانة، البلالة، بحير الشرقي.
وقد استفاد مجال الدراسة (بلدية مسكيانة) من جملة اقتراحات للتهيئة في إطار هذه الدراسة.
• آفاق التزايد السكاني:
- جدول آفاق التزايد السكاني لبلدية مسكيانة.
البلدية المدى القريب المدى المتوسط المدى البعيد
مسكيانة 32572 34916 39631
المصدر: بطاقة تقنية للمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لمجمع البلديات (مسكيانة، بلالة، بحير الشرقي)
مكتب الدراسات التقنية والإقتصادية باتنة

• الإحتياجات السكنية:
- جدول الإحتياجات السكنية لبلدية مسكيانة.
الآجال الإحتياجات السكنية نمط المساكن
المدى القريب 490 40 % فردي
30 % نصف جماعي
30 % جماعي
المدى المتوسط 822 30 % فردي
30 % نصف جماعي
40 % جماعي
المدى البعيد 1547 30 % فردي
30 % نصف جماعي
40 % جماعي
المصدر: بطاقة تقنية للمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لمجمع البلديات
(مسكيانة، بلالة، بحير الشرقي) مكتب الدراسات التقنية والإقتصادية باتنة)


• الإحتياجات المساحية:
- جدول الإحتياجات المساحية لبلدية مسكيانة.
المدى القريب المدى المتوسط المدى البعيد المجموع
سكن+طرق+مساحات خضراء+أخرى 14,81 24,28 48,7 87,79
التجهيزات 6,19 9,72 11,3 27,21
المجموع 21 34 60 115
المصدر: بطاقة تقنية للمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لمجمع البلديات (مسكيانة، بلالة، بحير الشرقي)
مكتب الدراسات التقنية والإقتصادية باتنة
• آليات التطور والتنمية المقترحة:
من خلال المخطط التوجيهي الساري المفعول تم إقتراح الآليات التنموية التالية:
- حماية الأراضي الفلاحية ذات القيمة العالية.
- توسيع المساحات المسقية .
- تكثيف إستغلال وإستعمال الأراضي الفلاحية.
- تطوير تقنيات الري.
- إنجاز آبار ارتوازية.
- المحافظة على الثروة الحيوانية وتدعيم المربين.
- إنشاء تعاونيات لتربية الأبقار والأغنام.
- الإهتمام بالصناعات الغذائية التي تنتجها المنطقة.
- إنشاء وحدة لجمع الحليب.
- إستغلال الإمكانيات الطبيعية المتمثلة في الرمل، الطين الأحمر.
- إستغلال مساحات الجبس.
• شبكة الطرق المقترحة:
- تعبيد الطريق الذي يمتد من الطريق الوطني رقم "88" إلى مشتة ذراع الصنوبر.
وقد إقترح المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير أنه توجد ‘مكانية ربط التجمعات الثلاثة (مسكيانة، بلالة، بحير الشرقي) بالغار الطبيعي إنطلاقا من الأنبوب الذي ينتهي إلى مدينة عين البيضاء الأنبوب الذي ينتهي إلى مدينة تبسة.

- جدول تشخيص المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير الساري المفعول لبلدية مسكيانة:

الدليل التعيين المدى المساحة الدراسة الإنجاز
المركز الحضري م.ش.أ. 01 قطاع معمر 35 هكتار مدروس 0 %
م.ش.أ. 02 قطاع معمر 24 هكتار مدروس -
م.ش.أ. 03 مدى قريب ومتوسط 21 هكتار غيرمدروس -
م.ش.أ. 04 مدى بعيد 34 هكتار مدروس -
م.ش.أ. 05 مدى قريب ومتوسط 60 هكتار غيرمدروس -
المجموع - 174 هكتار - -

المساحة الإجمالية لتكامل الأمدية تقدر بـ 451,88 هكتار منها 174 هكتار تتربع عليها مخططات شغل الأراضي.
الجزء الثاني
إستراتيجية التهيئة

- مدخل :
إن التنمية المجالية المراد تقديمها تخص بلدية مسكيانة بهدف التحكم في القطب الحضري لمجال الدراسة والعمل على إحداث توازن في الشبكة العمرانية وتعزيز الشبكة الريفية.

1- توجيهات مشاريع الهضاب العليا:
وهي تحمل في طياتها قيم ومشاريع ذات بعد جهوي لتحقيق التوازن الإقليمي ضمن هذه الوحدة الفيزيائية (الهضاب العليا الشرقية) والتي تنصب في مجملها في النقاط التالية:
 الإستغلال الأمثل للموارد والطاقات المحلية والعمل على توزيعها العادل سواء المائية، الفلاحية، الصناعية، الغابية....إلخ.
 تنظيم الشبكة العمرانية للمنطقة المدروسة (الهضاب العليا الشرقية) وذلك باتباع أسلوب هيراركية التجمعات العمرانية، وذلك بتصنيف مدينتي باتنة وسطيف مدينتين ذات تأثير جهوي من المستوى الأول (مدى كبرى) وجعل دورها يكون تأطيري خدماتي.
 على مستوى شبكة الطرق فقد تم إقتراح طريق مزدوج بين الأقطاب الحضرية التالية(باتنة، أم البواقي، خنشلة، تبسة)والذي يعمل على تسهيل الحركة الإقتصادية، وتقوية العلاقات المجالية وتحقيق التوزيع العادل للسكان.
وبإعتبار بلدية مسكيانة احدى البلديات الرئيسية التابعة لولاية أم البواقي هذه الأخيرة فقد استفادت من برنامج المشاريع الوارد في البرنامج بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

2- آفاق التنمية الإقتصادية :
يعتمد هذا الجانب من التنمية على استغلال الإمكانيات البشرية والطبيعية لأي مجال بطريقة مدروسة تسمح بترشيد الموارد المتوفرة على مستوى بلدية مسكيانة لتحقيق تنمية إقتصادية تتماشى مع وتيرة التزايد السكاني.

- من الناحية المجالية:
خلال دراستنا للتحليل العمراني والمجالي للتجمع الرئيسي (مسكيانة تمكنا من الخروج من النقاط التالية.
• ظهور تجمع عمراني كبير يستدعي الأخذ بعين الإعتبار محاولة إحداث التوازن في شبكته الحضرية والتحكم في نمو الحضري من جهة والبحث عن طريقة لتعزيز الشبكة الريفية، وإظهار دورها من خلال تجسيد مبدأ الإستقرار السكاني في إطار هيكلة عامة للمجال تعزيز دوره في إحداث عملية التوازن الإقليمي الذي يجب أن تلعبه بلدية مسكيانة بحكم موقعها الإستراتيجي المهم، بإعتباره همزة وصل بين أقطاب حضرية كبرى.
• تطوير الشبكة الطرقية بما يضمن تسهيل الحركة الإقتصادية خصوصا وأن مجال الدراسة (بلدية مسكيانة) يتوفر على محاور رئيسية مهمة تتمثل في الطريق الوطني رقم "10" الذي يربط أولاد رحمون بالحدود التونسية، والطريق الوطني رقم "88".
• تعزيز الشبكة الريفية، فكون مجال الدراسة يغلب عليه الطابع الفلاحي الرعوي لابد من تثمين الإمكانيات والموارد الفلاحية الموجودة.
• اقتراح تجهيزات، ومرافق عمومية تتناسب مع ما يمثله مجال الدراسة (بلدية مسكيانة) من وظيفة إدارية باعتباره في نفس الوقت مقر الدائرة من جهة، ومن جهة أخرى إدراك العجز الموجود في هذا الجانب.
• إعتماد برامج مدروسة في عملية التعمير والأخذ بعين الإعتبار مختلف البرامج الطوعية المبرمجة على مستوى هذا التجمع العمراني.
• النهوض بهذا التجمع في محاولة وضع خطوط تنموية أولية لإتجاهات التطوير الإقتصادي والمجالي.
• إعادة الإعتبار لمجال الدراسة (بلدية مسكيانة) على مستواه الإقليمي باستغلال مختلف مؤهلاته وإمكانياته الطبيعية والبشرية.

12- فرضية التدخل
12-1- التقديرات الديمغرافية:
تم تقدير الزيادة السكانية على مستوى بلدية مسكيانة بمختلف تجمعاتها السكانية (بلدية، مقر البلدية، المنطقة المبعثرة) بالاعتماد على معطيات الديوان الوطني للإحصاء (ONS) الذي يأخذ بعين الاعتبار أثناء حساب معدل نموه كل من عامل الهجرة والزيادة الطبيعية.

- السكان :
التعيين 2006 المدى القريب 2011 المدى المتوسط 2016 المدى البعيد 2026
التجمع الرئيسي 25440 27206 29163 33101
البلدية 30458 32572 34916 39631

- الشغل:
السنة 2006 المعدل 2011 المعدل 2016 المعدل 2026 المعدل
عدد السكان 30458 - 44318 - 57374 - 81717 -
السكان في سن العمل 18526 60,82 26304 59,35 35650 62,14 60782 74
القوة العاملة 7989 43,12 11837 45 13137 55 25528 60
المشتغلون فعلا 9911 60,82 15256 58 23886 67 42547 70
البطالون 1922 10,37 3420 13 2866 12 4255 10


جدول تلخيصي للإحتياجات التعليمية:
1- الطور الأول والثاني:
السنوات 2006 العجز 2011 2016 2026
سكان في سن التمدرس 4104 4104 3603 3808 4527
المتمدرسين 3203 3203 2812 2972 3533
عدد الأقسام الموجودة 125 125 112 119 141
T.O.C 25,62 25,62 25,00 25,00 25
الأقسام اللازمة - 0 13 06 22
معدل التمدرس 78,05 78,05 78,05 78,05 78,05

2- الطور المتوسط:
السنوات 2006 العجز 2011 2016 2026
سكان في سن التمدرس 2110 2110 1747 1531 1804
المتمدرسين 2207 2207 1827 1601 1887
عدد الأقسام الموجودة 62 74 76 67 79
T.O.C 35,60 30 24 24 24
الأقسام اللازمة - 12 3 -9 12
معدل التمدرس 104,60 104,60 104,60 104,60 104,60


3- الطور الثانوي:
السنوات 2006 العجز 2011 2016 2026
سكان في سن التمدرس 2235 2235 1999 1559 1687
المتمدرسين 1433 1433 1282 1433 1081
عدد الأقسام الموجودة 40 48 47 50 54
T.O.C 35,83 30 27 20 20
الأقسام اللازمة - 8 0 3 4
معدل التمدرس 64,11 64,11 64,11 64,11 64,11

تقديرات الشغل بلدية مسكيانة:
السنوات 2006 معدل الشغل % 2011 معدل الشغل % 2016 معدل الشغل % 2026 معدل الشغل %
مجموع سكان البلدية 30458 - 44318 - 57374 - 81717 -
الفئة النشطة (19-59) سنة 18526 60,82 26304 59,35 35650 62,14 60782 74
السكان المشتغلين 9911 60,82 15256 58,00 23886 67,00 42547 70,00
عدد السكان المشتغلين 7989 43,12 11837 45,00 13137 55,00 25528 60,00
عدد البطالين 1922 10,37 3420 13,00 2866 12,00 4255 10,00


4- المساحات والمساكن:
الجدول المساحي لبرنامج التهيئة:
المدى القريب والمتوسط المدى البعيد
المساحة هكتار النسبة
% الكثافة مسكن/هـ العدد المساحة هكتار النسبة
% الكثافة مسكن/هـ العدد
سكن فردي 82,033 35 30 2461 34,314 35 30 1029
سكن جماعي 93,752 40 120 11250 39,216 40 1200 4706
المرافق 23,435 10 - - 9,804 10 - -
طرقمساحات خضراء 35,16 15 - - 14,71 15 - -
المجموع 234,38 100 - 13711 98,04 100 - 5737

5- المرافق المقترحة
-المرافق المقترحة (المدى القريب):

المدى القريب المساحة (م2)
فرع بريدي 200
فرع بلدي 200
محكمة 1500
مسجد 2400
قاعة علاج 200
دار الشباب 550
قاعة متعددة الرياضات 2000
مكتبة 5000
حديقة 900 (80)
قاعة متعددة النشاطات 750
حظيرة التعليم السياقة 10000
مدارس 14000 (01) Base
حديقة عمومية 1000





- المرافق المقترحة (المدى المتوسط):

المدى المتوسط المساحة (م2)
مركز تجاري 2000
مركز لتطوير وتعليم تقنيات الفلاحة 10000
عيادة توليد 3000
مركز صحي 800
مسجد 2400
حديقة عمومية 5000
مسبح 900
قاعة السنما 1000
مدارس 10000 (01) Base


- المرافق المقترحة (المدى البعيد):
المدى المتوسط المساحة (م2)
2 مدارس 10000 X 2
إكمالية 5167 X 3 Base
قاعة متعددة النشاطات 2000
ملعب بلدي 15000
مساحات غير معرفة -
ثانوية 10852 (800 elèves) Base

مبادئ التهيئة:
- البحث محاولة لخلق هيراركية المجال.
- بعث الإقتصاد المحلي من خلال تطوير قطاع الفلاحة والصناعة.
- تنشيط المجال عن طريق تفعيل دور مختلف الشبكات.

6- أنماط وسيناريوهات التهيئة:
- مقدمة:
ان تركز الحياة الحضرية في المدن يتزايد كل لحظة، وهذا راجع إلى تدهور حالة المجال الريفي، مما يؤدي إلى الهجرة اليومية نحو المدن، وخلق استقرار لهذه الوضعية وجب توفير كل المحفزات التي تأخذ بعين الاعتبار التهيئة الشاملة للمجال البلدي بمافيها التجمعات الحضرية والريفية ولذا وجب:

1- تنظيم الشبكة العمرانية:
بالإعتماد على مبدأ الهيراركية التجمعات العمرانية تكون الشبكة العمرانية كمايلي:
- المستوى الأول : التجمع الحضري الرئيسي.
- المستوى الثاني: المنطقة طالمبعثرة وهذا لعدم وجود تجمعات ترقى لصفة التجمع الثانوي.

2- الفلاحة والغابات:
إن القطاع الأول له دور مهم في بلدية مسكيانة، حيث يستحوذ على ما يقارب 70,75 % من المساحة الإجمالية للبلدية، نجد نسبة 17,45 % من المساحة الإجمالية للبلدية تمثل الغابات وهي نسبة معتبرة مقارنة بالمساحة الإجمالية لذا وجب الحفاظ عليها وهذا عن طريق:
- غرس الأشجار الصالحة للعلف التي تعمل على حماية التربة من الإنجراف.
- تطوير وتكثيف المراعي.
- تطوير تربية الدواجن والسلالات ذات إنتاج الحليب واللحوم.
- المحافظة على الغطاء النباتي.
- توعية الفلاحين واعلامهم بطرق الدعم المتوفرة.
- اتباع تقنيات حديثة فيما يخص الإنتاج والتسويق في إطار المؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة مما سيضمن تطوير الإقتصاد.

- الصناعة:
يجب الإهتمام بالنشاط الصناعي الذي لا يساهم في تلوث البيئة، كما يجب اقامة وحدات صغيرة للصناعات الغذائية التحويلية تكون المنتوجات الفلاحية هي المادة الأولية لها.

- التهيئة الحضرية على مستوى التجمع الحضري الرئيسي مسكيانة:
ان مراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لبلدية مسكيانة جاء كسبب لتوفير المساحات اللازمة والضرورية للإحتياجات المستقبلية على الأمدية الثلاثة (قريب، متوسط وبعيد).

• الأهداف المرجوة في التهيئة الحضرية:
- تحديد مختلف قطاعات التدخل على مختلف الأمدية.
- توقيع مشاريع أقترحت ضمن الدراسة الخاصة بالتقديرات (سكن، مرافق).

7- قطاعات التهيئة: وهي مقسمة إلى قطاعات مختلفة.

أ- القطاع المعمر:
يتربع هذا القطاع على مساحة قدرها 299,89 هكتار، يحوي كل ما هو موجودة (من مرافق، سكنات، طرقات، جيوب شاغرة).

ب- القطاع القابل للتعمير على المدى القريب والمتوسط:
هذا القطاع يوجد في الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية يشمل مساحة 234,38 هكتار.

جـ- القطاع القابل للتعمير على المدى البعيد:
هذا القطاع يتواجد في الجهة الشرقية والغربية للبلديةن وتبلغ مساحته 98,04 هكتار.
قطاعات التهيئة:
القطاع المساحة (هكتار)
القطاع المعمر 299,89
القطاع القابل للتعمير على المدى القريب والمتوسط 234,38
القطاع القابل للتعمير على المدى البعيد 98,04

8- مخططات شغل الأراضي:
1- مخططات شغل الأراضي المقترحة في المخطط الساري المفعول.
التعيين المساحة العملية المدى الملاحظة
م.ش.أ. 01 35,1 إعادة هيكلة قطاع معمر مدروس م.ت.ت.ت
م.ش.أ. 02 24,2 إعادة هيكلة قطاع معمر مدروس م.ت.ت.ت
م.ش.أ. 03 33,664 تهيئة القريب والمتوسط غير مدروس
م.ش.أ. 04 63,204 تهيئة القريب والمتوسط مدروس م.ت.ت.ت
م.ش.أ. 05 73,214 تهيئة البعيد غير مدروس

2- مخططات شغل الأرض المقترحة في المخطط الجديد:
التعيين المساحة العملية المدى الملاحظة
م.ش.أ. 06 23,53 تكثيف+تأهيل قطاع معمر مقترح
م.ش.أ. 07 66,96 تكثيف+تأهيل قطاع معمر مقترح
م.ش.أ. 08 48,82 تكثيف+تأهيل قطاع معمر مقترح
م.ش.أ. 09 40,14 تجديد قطاع معمر مقترح
م.ش.أ. 10 36,81 تأهيل قطاع معمر مقترح
م.ش.أ. 11 14,614 تكثيف+تأهيل القريب والمتوسط مقترح
م.ش.أ. 12 49,684 تهيئة القريب والمتوسط مقترح
م.ش.أ. 13 51,75 تهيئة البعيد مقترح
م.ش.أ. 14 46,29 تهيئة البعيد مقترح
الـــجــزء الــثــالــث
الــتــقــنـيـن
الترتيبات التشريعية:
التقنين هو الخلاصة الطبيعية للدراسة التي قمنا بها، والواضع للترتيبات المفروضة وكذا الممنوعة على المستفيدين الذين يقومون على تحقيق وإنجاز مختلف النظريات المجالية الواردة في المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير.
ترتيبات عامة:
المادة 01 مجال التطبيق الإقليمي:
ملف التقنين الحالي و النظم العمرانية والذي نحن بصدد إنجازه و كذ الخرائط الملحقة به تطبق و صالحة لبلدية مسكيانة لا غير.
الخرائط التابعة هي:
• مخطط التهيئة على المستوى البلدي.
• مخطط التهيئة على مستوى التجمع الحضري الرئيسي.
• مخططات التهيئة على مستوى التجمعات الثانوية.
• مخططات القطاعات العمرانية.
• مخططات تحديد مخططات شغل الأراضي.
• مخططات تقنين المناطق العمرانية.
• مخططات مختلف الشبكات.

المادة 02: أبعاد التقنين
- تبقى هذه النظم العمراني و الخرائط التوضيحية الملحقة بها، قابلة لمعارضة الغير تفرض على الأفراد و لأشخاص المعنويين ذوي الحق العمومي أو الخاص.
- تلغي كل التقنينات السابقة إبتداء من نشر هذا التقنين الخاص بالمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير.
- تقنيات التعمير الفعلي للمناطق (P.O.S، مفرزة، إعادة هيكلة) والمتعارضة مع هذا الأخير يمكن أن تغير بقرار من الوالي المختص إقليما، تماشيا لأحكام المادة 22 من المرسوم التنفيذي 91 – 176 المؤرخ في 28 ماي 1991.
- هذا التقنين يمكن أن يأخذ على عاتقه التقنيات العمرانية المفصلة (نظم العمران التطبيقي) المحددة أو المقررة لقوانين، البناء المتعلقة بكل العمليات الجديدة، و النصوص لابد أن تكمل و تحقق هذا التقنين.
- تلغى كل المخططات العمرانية الموجهة و المحيطات العمرانية المؤقتة المصادق عليها قبل المصادقة على هذه النظم.
- تبقى النظم القديمة قابلة للتطبيق ريثما يتم التعديل في حالة لزومه.
- لا يمكن أن تخرق أحكام هذا التقنين، إلا في نفس الشكل عند الإشراف على المصادقة عليه.
- في حالة إستثنائية، مخططات التعمير الفعلي يمكن أن تحمل تغييرات مفصلة، والتي لا تضيع مبادئ التهيئة العمرانية و تعيين الأراضي المحددة في هذا التقنين.
في هذه الحالة لابد من تسجيل الاختراف في قرارات المصادقة على مخططات (التقنين) بصفة واضحة.
المادة 03: إستعمال الأرض
- كل إستعمال مفرط للأراضي أو بمعنى آخر لا يحترم أي إتفاق ينجز عنه حاجز عقاري للموقع و عائق للمؤسسات الموجودة في التهيئة المستقبلية والإنجازات المقررة في المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير، خاصة المتعلقة بالمنشآت القاعدية، فلا بد أن يجازي هذا الاستعمال تماشيا مع التشريع الساري المفعول.
- إن الاستحواذ على الأراضي المخصصة للتعمير عبر مختلف الأمدية كما هي مبينة في مخطط التهيئة العمرانية، لابد أن تبرمج بغرض إقامة توافق بين تطور عمراني منسجم للتجمع مع محاولة البحث عن الفعالية الاقتصادية المنتظرة من خلال خاصية قطاع الفلاحة.
- يمنع كل تشيد للبنايات الموجهة للاستعمال الفلاحي داخل المحيط العمراني المبرمج.
- يمنع كل بناء أو إقامة تحصيص دون رخصة كما هو منصوص عليها في القوانين المعمول بها.
لا يمكن إصدار أي رخصة بناء أو تحصيص إلا بالنسبة للمشاريع المطابقة شكلا ومضمونا للتقنين الحالي وقواعد التعمير.

تعاريف:
المادة 04: المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير
حسب المرسوم التنفيذي 91/77 فإن المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير هو أداة لتخطيط المجال والتسيير الحضري، يحدد التوجيهات الأساسية للتهيئة والعمرانية بالبلدية آخذا بعين الاعتبار تصاميم التهيئة ومخططات التنمية ويضبط الصيغ المرجعية لمخطط شغل الأرض.

المادة 05: مخطط شغل الأرض
حسب المرسوم التنفيذي رقم 91/178 المؤرخ في 14 ذي القعدة عام 1411 الموافق لـ 28 ماي 1991 الذي يحدد إجراءات إعداد مخططات شغل الأراضي والمصادقة عليها ومحتوى الوثائق المتعلقة بها وحسب القانون رقم 90/29


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء نوفمبر 16, 2011 11:52 pm عدل 2 مرات (السبب : .)
Admin
Admin
المدير
المدير

عدد المساهمات : 972
نقاط : 2426
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

https://chemamin.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى