التسيير والتقنيات الحضرية

علاقة الاخماد للحركة الأرضية الزلزالية وخصائصها في مناطق الأردن وفلسطين وما حولهما

اذهب الى الأسفل

علاقة الاخماد للحركة الأرضية الزلزالية وخصائصها في مناطق الأردن وفلسطين وما حولهما

مُساهمة من طرف Admin في السبت يناير 28, 2012 3:29 am


علاقة الاخماد للحركة الأرضية الزلزالية وخصائصها في مناطق الأردن وفلسطين وما حولهما
محمود يوسف القريوتي
قسم الزلازل-سلطة المصادر الطبيعية، ص ب 7 ،عمان-الأردن
البريد الالكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المستخلص:
إن تقييم الخطورة الزلزالية في المناطق الزلزالية يتطلب معرفة وفهم زلزالية هذه المناطق وكذلك قيم وخصائص التسارع الأرضي للحركة الأرضية الزلزالية فيها. وخلال العقدين الماضيين زاد انتشار أجهزة رصد الحركة القوية في منطقة صدع البحر الميت التحويلي، الأمر الذي أدى الى تسجيل نشاط زلزالي على أجهزة رصد الحركة القوية. وقد تم تحديث علاقة الاخماد للحركة الأرضية من خلال هذا البحث لاستخلاص القيم العظمى وخصائص التسارع والسرعة الأرضية لتحل محل العلاقات الاحتمالية السابقة والتي كان يستخدم فيها الزلازل التاريخية. وقد استخدم في هذا البحث طريقة Joyner and Boore, 1981)) للحصول على علاقة الاخماد للحركة الأرضية الزلزالية في منطقتي الأردن وفلسطين وما حولهما باستخدام تسجيلات الحركة الأرضية الزلزالية القوية (Accelerograms). حيث تم استخدام اللوغارتيم على مرحلتين وكذلك الشكل المستقل للقوى الزلزالية اعتماداً على الانتشار الهندسي والاخماد المرن للحصول على أنموذج منحنى الاخماد. وللتبسيط طبق لكل زلزال علاقة الاخماد الخطي بين التسارع الأرضي اللوغارتمي والمسافة بالكيلومتر لأقرب نطاق للطاقة الزلزالية المتحررة. وتحتوي المعلومات الزلزالية على 53 تسجيلاً لقيم التسارع الأرضي العظمى للحركة الأرضية الزلزالية القوية من خلال ثلاثين زلزالاً حدثت في مناطق الأردن و فلسطين وخليج العقبة. وبنفس الطريقة تم الحصول على قيم السرعة العظمى لستة وعشرين تسجيلاً من 19 زلزالاً في تلك المناطق. وتعتبر علاقة الاخماد للحركة الأرضية الزلزالية على درجة عالية من الأهمية وخصوصاً في مجال علم الزلازل الهندسي والهندسة الزلزالية وذلك لاستخدامها في الدراسات الزلزالية الدقيقة وكذلك في الدراسات الهندسية المختلفة التي تهتم بالبناء المقاوم للنشاطات الزلزالية وأيضاً استخدامها في دستور البناء الخاص بأفعال الزلازل (كود البناء الخاص بالزلازل).
1- المقدمــة
تعتبر علاقة الاخماد للحركة الأرضية الزلزالية من العلاقات الهامة والضرورية في مجال علم الزلازل الهندسي والهندسة الزلزالية لكونها عاملاً فعالاً في تقييم المخاطر الزلزالية. فالدراسات الزلزالية المتعلقة في تقييم قوة النشاط المتوقع للحركة الزلزالية تعتمد على منحنيات الاخماد لمعرفة أكبر سعة موجية وكذلك طيف الموجات الزلزالية [1] ، [2]. وقد كانت الدراسات الزلزالية في مراحلها الآولى تستخدم منحنيات الاخماد في تحديد قوة الزلازل من خلال تصحيحات لتطبيقات وتجارب عملية لأكبر طول موجي للموجات الزلزالية خلال مسارها الموجي من مصدر الزلزال الى موقع المحطة الزلزالية [3] ، [4]. الا أن الدراسات الزلزالية الحديثة لعلاقات اخماد الموجات الزلزالية تدل على أن معظمها لا يستند الى أساس نظري واضح، وبالتالي لا بد من وجود أنموذج توقعي (Predictive Model) يتم من خلاله تقييم حجم النشاط الزلزالي المتوقع. ومن هذه النماذج ما يسمى بعلاقة الاخماد للحركة الأرضية الزلزالية (Attenuation Model) معبراً عنها بدالة رياضية لمعامل يحدد الحركة الزلزالية القوية. ومن أمثلة هذه المعاملات معامل التسارع الأرضي الأعظم (Peak Ground Acceleration (PGA) ومعامل السرعة الأرضية العظمى (Peak Ground Velocity (PGV)) ويلزم لدراسة وتحديد هذه المعاملات معرفة خصائص النشاط الزلزالي المتوقع وسط مسار الموجات الزلزالية وكذلك خصائص الطبيعة الجيولوجية للمنطقة المعنية والتركيب الهندسي للمنشآت [5].

لقد اعتمدت عدة علاقات في كثير من بلدان العالم التي تتميز بنشاط زلزالي ملحوظ، ففي الولايات المتحدة تطبق عدة علاقات من أهمها Boore and Jonyer [6] وCampell [5]. أما في اليابان فقد استخدمKanai وآخرون [7] أول علاقة اخماد للتسارع الأرضي، ثم كانت هناك عدة علاقات من خلال الدراسات التي قام بها Tanaka and Fukushima [8] والتي بينت الخصائص الرئيسية لعلاقة اخماد التسارع الأرضي الأعظم وذلك باستخدام تحويل شكل الدالة اللوغارتمية (Transforming to a unified common-logarithmic functional form).
أما في الأردن والذي يقع على الجانب الأيمن لصدع البحر الميت التحويلي (Dead Sea (Transform Fault والذي يفصل بين الصفيحة العربية والتي تتحرك شمالاً وصفيحة سيناء-فلسطين والتي تتحرك جنوباً وبدوران بعكس عقارب الساعة والذي يتميز بنشاط زلزالي تاريخي وحديث ملحوظ (أنظر شكل 1)، فقد تم تسجيل أول حدث زلزالي في المنطقة الشرقية للبحر الميت على أجهزة رصد الحركة القوية في تاريخ 2/8/1993. ولذلك فانه قبل هذا التاريخ فقد استخدم عدة باحثين الزلازل التاريخية القوية في دراسات علاقات الاخماد الزلزالية المختلفة وذلك بتحليل خرائط تساوي الشدة الزلزالية (Isoseisaml intensity maps). فقد استخدم Al-Tarazi [9] الطريقة الاحتمالية لثلاثة زلازل تاريخية حدثت في منطقة صدع البحر الميت التحويلي (25/11/1759، 1/1/1837، 11/7/1927) في وضع علاقة للاخماد في منطقة الأردن وفلسطين وما حولهما والتي توضحها المعادلة التالية:


I(R, M) = 1.8 M - 1.32 - 0.026 R - 0.313 ln (R + 25) (1)


حيث تمثل I(R, M) الشدة الزلزالية لقوة زلزال M يبعد عن مركزه مسافة R. ثم توالى اشتقاق عدة علاقات مشابهة ولكنها للتسارع الأرضي الأعظم [10]، [11]، [12] حيث أخذت الهيئة الرياضية التالية:

Y (R,M) = c1 e c2m (R+ c4) - c3 (2)
حيث تمثل س Y (R,M) التسارع الأرضي الأعظم لقوة زلزال M يبعد عن مركزه مسافة R. أما c1، c2، c3 فتمثل ثوابت تخص منطقة الدراسة، و c4 يمثل ثابتاً يتم اختياره تجريبياً ويأخذ غالباً القيمة 25 (كم). وقد تم اختيار هذه الثوابت للدراسات السابقة طبقاً لجدول 1.

المرجع c1 c2 c3 c4
[10] 0.5 0.35 0.01 20
[11] 383.75 1.03 1.73 25
[12] 0.645 1.514 1.036 25
جدول1 قيم ثوابت لعلاقات الاخماد اعتمدت من عدة مصادر لمنطقة الأردن وفلسطين وما حولهما
2- اشتقاق علاقة الاخماد
وكما تم ذكره سالفاً فان جميع علاقات الاخماد للتسارع الأرضي الأعظم لمنطقة الأردن وفلسطين وما حولهما فقد تمت بالطرق الاحتمالية ولزلازل تاريخية لم تسجل على أجهزة رصد الزلازل. أما في هذه الدراسة فقد تم اشتقاق أول معادلة اخماد للتسارع الأرضي الأعظم (Peak Ground (Acceleration وكذلك للسرعة الأرضية العظمى (Peak Ground Velocity) في منطقة الأردن وفلسطين وما حولهما وذلك باستخدام تسجيلات أجهزة رصد الحركة الزلزالية القوية (Accelerographs). فقيم المعاملات المتوقعة للحركة الزلزالية لزلازل قادمة يمكن معرفتها من معادلات الاخماد والتي تشتق من التحليل الرياضي الارتدادي (Regression Analysis) لتسجيل زلزالي حقيقي. فتشتق هذه المعاملات كدالة رياضية لمعاملات متغيرة يتم تحديد المصدر الزلزالي والمسار الموجي للزلازل من مركزها الى موقع تسجيل الموجات الزلزالية بالاضافة الى تحديد الطبيعة الجيولوجية للمنطقة المراد دراستها. وهناك معاملان متغيران يوجدان في أي علاقة اخماد، هذان المعاملان هما قوة الزلزال وكذلك بعده من مصدره (مركز الزلزال) الى الموقع المعني دراسته.

لقد اعتمد في هذه الدراسة لاشتقاق أنموذج معادلة الاخماد طريقة Joyner and Boore [13] لمنطقة الاردن وفلسطين وما حولهما. واعتمد أيضاً الهيئة اللوغارتمية على مرحلتين (Two-step (Algorithm لاستنباط منحنى الاخماد وذلك باستخدام متغير القوة M والذي ينتشر هندسياً وباخماد غير مرن. وللتبسيط فقد استخدمت بداية في كل حدث زلزالي علاقة الاخماد الخطية بين التسارع اللوغارتمي وبعد الزلزال (المسافة) R بالكيلومترات لأقل قيمة لنطاق الطاقة المتحررة وبالتالي فقد وضعت العلاقة التالية:

log A = - b log (R) + c (3)

حيث A هي التسارع الأفقي الأعظم ويقاس بوحدة سم/ث2 ، أما R فهي بعد الزلزال بالكيلومتر من مصدره الى الموقع المراد تقييمه. ويمثل الثابتان b ، c معاملي التحليل الارتدادي.(Regression (Coefficients. وفي الخطوة التالية تم عمل التحليل الارتدادي المضاعف العام لجميع الزلازل المستخدمة في الدراسة وذلك باستخدام الأنموذج الارتدادي التالي:

log A = a M - b log (R) + c (4)

حيث M هي القوة الزلزالية، a ، b ، c تمثل معاملات التحليل الارتدادي. ولمنع اختلاط قيم المعاملين a و b أثناء التحليل فقد طبقت طريقة التحليل الارتدادي على مرحلتين باستخدام المتغير الوهمي (Dummy Variable). ففي المرحلة الآولى فقد افترض في المعادلة رقم (4) أن المعامل b (معامل الاضمحلال البعدي) يمثل المعامل الوحيد لجميع الزلازل وأن الحد (Σ di li) مكان الحد a M + c)) لكل زلزال على حدا. وعليه فانه يمكن كتابة المعادلة السابقة (4) على النحو التالي:

log A = - b log (R) + Σ di li (5)
حيث li هو المتغير الوهمي (يساوي 1 لكل زلزال ولكنه يساوي صفراً لغير ذلك) وأن di يمثل معاملاً للمتغيرات الزلزالية.
وفي المرحلة الثانية يطبق أنموذج الاخماد المقترح المعادلة التالية:

log (y) = c1 + c2 M + c3 log (R) + c4 (R) ± σ . P (6)
حيث تمثل y معامل الحركة الأرضية الزلزالية، أما c1، c2، c3 ، c4 فهي معاملات يتم ايجادها بالتحليل الارتدادي (Regression Analysis). بينما تمثل σ (Standard Deviation)الانحراف المعياري، فان P تمثل التوزيع العادي (Normal Distribution). ويعبر الحد (c3 log (R)) في المعادلة رقم (6) عن الاخماد الهندسي، أما الحد (c4 (R))في نفس المعادلة فيعبر عن الاخماد الغير مرن وأن اشارة معامليهما يجب أن تكون بالسالب.

3- تحليل المعلومات واخراج علاقة الاخماد
تتكون المعلومات الزلزالية المستخدمة في هذا البحث من 53 تسجيلاً للتسارع الأرضي الأعظم وذلك من 30 زلزالاً محسوساً و 26 تسجيلاً للسرعة الأرضية العظمى من 19 زلزالاً. وقد حدثت جميع هذه الزلازل في المنطقة الجنوبية لصدع البحر الميت التحويلي وسجلت على محطات رصد الحركة القوية في الأردن وفلسطين، ويعتبر هذا الصدع التحويلي هو المسؤول الرئيسي عن النشاط الزلزالي في المنطقة.
وقد تم تسجيل التسارع الأرضي الأعظم على محطة واحدة في 21 زلزالاً، بينما سجلت السرعة الأرضية العظمى على محطة واحدة في 17 زلزالاً فقط. ويوضح جدول 2 قائمة الزلازل المستخدمة في هذه الدراسة حيث تم اختيار القيم العظمى للمركبات الأفقية. وبتطبيق المعادلات السابقة فقد تم اخراج علاقة الاخماد للتسارع الأرضي الأفقي الأعظم وكذلك علاقة الاخماد للسرعة الأرضية الأفقية العظمى وذلك لمنطقة الأردن وفلسطين وما حولهما كما يلي:

log A = - 3.45092 + 0.49802 M - 0.38004 log (R) - 0.00253 (R) ± 0.313 P (7)

log V = - 3.28773 + 0.79450 M - 0.21966 log (R) - 0.00278 (R) ± P (Cool

وتمثل V السرعة الأرضية العظمى، أما باقي المتغيرات فقد حددت سابقاً.

4ـ مناقشة النتائج والخلاصة
تعتبر المعادلتان رقم (7) ورقم (Cool أول علاقتين للاخماد الزلزالي يتم استنباطهما للتسارع الأرضي الأعظم والسرعة الأرضية العظمى وذلك باستخدام التسجيلات الحقيقية لمحطات رصد الحركة الزلزالية القوية في منطقة الأردن وفلسطين وما حولهما، ولذلك فهما على درجة عالية من الأهمية وخصوصاً في مجال علم الزلازل الهندسي والهندسة الزلزالية وذلك لاستخدامهما في الدراسات الزلزالية الدقيقة وكذلك في الدراسات الهندسية المختلفة التي تهتم بالبناء المقاوم لأفعال الزلازل وأيضاً استخدامهما في كود البناء الخاص بأفعال الزلازل. وقد استنبطت عدة علاقات اخماد سابقة لدراسات سابقة [10] ، [11]، [12] تم التعرض لها في سياق هذا البحث، ولكن استخدمت تلك العلاقات الزلازل التاريخية والتي لم تسجل على محطات رصد الزلازل ومع ذلك فما زالت تلك المعادلات تستخدم في كثير من الحالات. واذا ما تمت مقارنة نتائج هذه الدراسة مع الدراسات السابقة بحيث يتم اختيار ثلاثة قوى زلزالية (5، 6، 7) وثلاثة مسافات مختلفة فان الجداول 3، 4، 5 توضح هذه المقارنة. وكما هو واضح من هذه المقارنة فان قيم التسارع الارضي الأعظم تعتبر أقل من قيم التسارع الأعظم في الدراسات الأخرى.

ولو استعرضنا عدد الزلازل التي استخدمت في هذه الدراسة وعدد المحطات التي سجلت هذه الزلازل لوجدنا أن عدد هذه الزلازل وعدد المحطات التي سجلتها قليل وربما قد لا يعبر حقيقة عن خصائص الحركة الزلزالية في المنطقة، ولكن هذا هو عدد الزلازل المتوفر وكذلك المحطات المتوفرة في المنطقة. وكما هو معلوم فكلما كان عدد الزلازل أكبر وقوتها أكبر وعدد المحطات التي تسجل تلك الزلازل أكبر كلما كان التعبير عن خصائص النشاط الزلزالي أدق وأشمل. وحيث أن توزيع محطات رصد الحركة القوية لا يشمل جميع الظروف الجيولوجية في المنطقة وكذلك عدم معرفة الأنواع الصخرية وسماكاتها التفصيلية فمن الصعب التطرق للظروف الجيولوجية لمعادلات الاخماد التي تم استنباطها في هذه الدراسة ولذلك يمكن أن تكون هذه المعادلات أولية وتقريبية.

بعد الزلزال
(كم) السرعة الأرضية (سم/ث) التسارع الأرضي (سم/ث2) القوة
الزلزالية الوقت التاريخ الرقم
39.6 - 11.4 5.5 13:01 790423 1
56.2 - 11.2 5.0 13:01 790423 2
71.8 - 24.5 5.0 13:01 790423 3
17.8 - 29.3 5.3 06:02 840824 4
19.2 - 46.6 5.3 06:02 840824 5
10.1 - 7.3 4.2 20:41 870427 6
0.9 - 16.9 4.1 16:32 871023 7
7.0 - 19.9 4.1 16:32 871023 8
10.1 - 17.2 4.1 16:32 871023 9
16.3 - 8.6 4.1 16:32 871023 10
4.8 - 8.8 3.9 17:10 890103 11
5.2 - 8.5 3.7 10:59 890106 12
13.4 - 10.3 3.9 00:43 910928 13
16.4 - 9.3 3.9 00:43 910928 14
34.0 - 12.3 4.1 09:12 930802 51
40.0 - 8.3 4.1 09:12 930802 61
34.2 2.9 8.1 4.0 23:16 930802 17
70.8 2.8 2.0 5.0 12:31 930803 18
93.5 2.22 19.9 5.3 12:43 930803 19
98.0 0.65 11.8 4.3 13:23 930803 20
92.3 6.1 12.4 4.6 16:33 930803 21
109.4 1.2 1.7 4.6 23:10 930820 22
28.8 2.5 10.1 4.0 03:17 940916 23
45.7 3.4 17.9 4.0 03:17 940916 24
78.1 1.4 3.4 4.0 03:17 940916 25
93.3 85.6 157.0 6.2 04:15 951122 26
93.6 79.3 73.0 6.2 04:15 951122 27
94.4 - 93.0 6.2 04:15 951122 28
245.4 - 33.7 6.2 04:15 951122 29
320.4 - 36.8 6.2 04:15 951122 30
321.3 - 14.4 6.2 04:15 951122 31
330.6 31.8 18.9 6.2 04:15 951122 32
346.3 - 15.2 6.2 04:15 951122 33
377.8 4.2 3.1 6,2 04:15 951122 34
413.4 - 19.4 6,2 04:15 951122 35
436.7 8.1 5.9 6,2 04:15 951122 36
439.7 7.5 5.1 6,2 04:15 951122 37
36.5 2.4 42.1 5.5 18:07 951123 38
47.8 16.6 33.6 5.4 16:45 951124 39
14.3 4.5 6.3 4.8 11:41 951125 40
36.4 3.2 1.3 4.7 08:10 951129 41
183.4 3.2 3.0 5.0 09:17 951201 42
29.3 2.3 3.4 4.7 00:47 951202 43
81.0 - 8.7 5.0 06:19 951226 44
54.9 2.2 .16 4.5 16:07 960601 45
19.3 1.2 4.8 4.4 20:11 960703 46
74.6 - 9.2 5.5 04:22 970326 47
75.0 - 9.3 5.5 04:22 970326 48
99.6 - 8.1 5.5 04:22 970326 49
14.0 - 6.3 4.0 11:29 970804 50
59.4 2.1 13.0 4.3 10:14 000722 51
103.0 1.1 3.1 4.5 01:57 001225 52
5.8 1.5 5.3 4.3 03:38 010207 53

جدول 2 يبين قائمة المعلومات الزلزالية المستخدمة في هذه الدراسة

المرجع التسارع على بعد
10كم التسارع على بعد
50كم التسارع على بعد
100كم
[10] *132
**39.6 *51.6
**15.5 *16.2
**4.9
[11] 70 18.7 7.7
[12] 11.2 5.1 3
هذه الدراسة 43 18 10.6
*: لمواقع الصخور اللينة، **: لمواقع الصخور الصلبة.

جدول 3 يبين التسارع الأرضي الأعظم (سم/ث2) لعلاقات مختلفة وذلك لقوة زلزالية قدرها 5 وذلك لثلاثة أبعاد مختلفة عن المصدر الزلزالي

المرجع التسارع على بعد
10كم التسارع على بعد
50كم التسارع على بعد
100كم
[10] *295.5
**88.7 *115.6
**34.7 *36.2
**10.9
[11] 341.8 91.5 37.8
[12] 115.6 52.5 30.9
هذه الدراسة 135.5 58.2 33.4
*: لمواقع الصخور اللينة، **: لمواقع الصخور الصلبة.

جدول 4 يبين التسارع الأرضي الأعظم (سم/ث2) لعلاقات مختلفة وذلك لقوة زلزالية قدرها 6 وذلك لثلاثة أبعاد مختلفة عن المصدر الزلزالي
المرجع التسارع على بعد
10كم التسارع على بعد
50كم التسارع على بعد
100كم
[10] *661.5
**198.4 *258.8
**77.7 *81
**24.3
[11] 1153.4 308.6 127.5
[12] 690 313.3 184.6
هذه الدراسة 362.6 155.8 89
*: لمواقع الصخور اللينة، **: لمواقع الصخور الصلبة.

جدول 5 يبين التسارع الأرضي الأعظم (سم/ث2) لعلاقات مختلفة وذلك لقوة زلزالية قدرها 7 وذلك لثلاثة أبعاد مختلفة عن المصدر الزلزالي
الشكر
يشكر الباحث العاملين في سلطة المصادر الطبيعية/عمان وكذلك العاملين في الجامعة الأردنية على الدعم الذي قدموه لاخراج هذا البحث، وكذلك جزيل الشكر للدكتور عيد الطرزي من الجامعة الهاشمية/الأردن لقرائته البحث ومناقشته.
المراجع
[1] Theodulidis, N. and Papazachos B. (1992), Dependence of strong ground motion on magnitude-distance, site geology and macroseismic intensity for shallow earthquakes in Greece: I, Peak horizontal acceleration, velocity and displacement, Soil Dynamics and Earthquake Engineering, 11, 387-402.
[2] Theodulidis, N. and Papazachos, B. (1994), Dependence of strong ground motion on magnitude-distance, site geology and macroseismic intensity for shallow earthquakes in Greece: II, horizontal pseudovelocity, Soil Dynamics and Earthquake Engineering, 13: 317-343.
[3] Richter, C. F. (1935), An instrumental earthquake magnitude scale, Bull. Seism. Soc. Am., 25, 1-32.
[4] Tsuboi, C. (1954), Determination of the Gutenberg-Richter’s magnitude of earthquakes occurring in and near Japan, J. Seism. Soc. Japan, 7, 185-193.
[5] Campbell, K., 1985. Strong motion attenuation relations: a ten-years perspective, Earthquake Spectra, 71, 2039-2070.
[6] Boore. D. and Joyner, W. (1982), The empirical prediction of ground motion, Bull. Seism. Soc. Am., 72, S43-S60.
[7] Kanai, K., Hirano, K., Yoshizawa, S. and Asada, T. (1966), Observation of strong earthquake motion in Matsushiro area, Part 1, Bull. Earthq. Res. Inst., Univ. Tokyo, 44, 1269-1296. (In Japanese).
[8] Tanaka, T. and Fukushima, Y. (1987), Attenuation of maximum amplitude of strong ground motion, 15th Sympo. ground vibrations, AIJ, 7-16. (In Japanese).
[9] Al-Tarazi, E. A. (1992), Investigation and assessment of seismic hazard in Jordan and its vicinity, Ph.D. Thesis, Institute of Geophysics, Ruhr-University, Bochum, Germany.
[10] Amrat, A. (1996), Empirical relations characterizing earthquake ground motion attenuation in Jordan, Bulletin of Jordan Seismological Observatory, NRA, Amman, Jordan, 28, 37-45.
[11] Malkawi, A. and Fahmi, K. (1996), Locally derived earthquake ground motion attenuation relations for Jordan and conterminous areas, Q.J. of Eng. Geol., 29, 309-319.
[12] Al-Tarazi, E. and Qadan, H. (1997), Seismic hazard potential expected for dams in Jordan, Dirasat, 24, 313-325.
[13] Joyner, W. B. and Boor, D. M. (1981), Peak horizontal acceleration and velocity from strong-motion records including records from the 1979 Imperial Valley, California earthquake, Bull. Seism. Soc. Am., 71 (6): 2011-2038.
Attenuation Relationship for Earthquake Ground Motion and its Characteristics in Jordan-Palestine and Neighborhood Areas
Mahmoud Al-Qaryouti
Seismology Division, Natural Resources Authority, P.Box. 7 Amman, Jordan,
E-mail: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Abstract
Evaluating of an attenuation relationship for strong earthquake ground motion has been an interesting research subject in the field of engineering seismology and has played an important role in seismic risk assessments. During the last two decades, Accelerograph stations have been increased in the Dead Sea Transform Fault region. This is implies that many earthquakes were recorded by the accelerographs. Until now the entire derived peak ground acceleration (PGA) equations for Jordan-Palestine area and around were extracted depending on historical earthquake data. Therefore, in this study a new attenuation equation of PGA and PGV using strong motion data of earthquakes that occurred in and around Jordan-Palestine area. The expected values of strong motion parameters from future earthquakes are estimated from attenuation equations, which are determined by regression analysis on real accelerograms. The attenuation method of Joyner and Boore (1981) was selected in this study to produce the attenuation model for Jordan and Palestine area and around. This method implies two-step algorithm applied and uses a magnitude-independent shape, based on geometrical spreading and an elastic attenuation, for the attenuation curve. Studies for empirical prediction of strong ground motion usually evaluate attenuation curves to determine maximum amplitude and spectrum of seismic waves. The data set for peak ground acceleration consists of 53 recordings from 30 earthquakes and for peak ground velocity 26 recordings from 19 earthquakes. The attenuation relationship developed in this work has been used for a variety of engineering seismology and earthquake engineering such as seismic code applications.
avatar
Admin
المدير
المدير

عدد المساهمات : 972
نقاط : 2426
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chemamin.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى